منتدى الجنرال والحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الجنرال والحب
 
الرئيسيةالبوابة *أحدث الصورالتسجيلدخولJGJ LVFU

 

 4. ابراهيم عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العنود اخر العنقود
عضو مجاهد
عضو مجاهد
العنود اخر العنقود


انثى
العذراء
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
عدد الرسائل : 71
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
4. ابراهيم عليه السلام  8vuutv11

4. ابراهيم عليه السلام  Empty
مُساهمةموضوع: 4. ابراهيم عليه السلام    4. ابراهيم عليه السلام  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2010 5:43 am



3 .ابراهيم عليه السلام

هو ابراهيم بن تارخ بن ناحور بن ساروغ بن راعو بن فالغ بن عابر بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام.
وروى ابن عساكر من غير وجه عن عكرمة أنه قال: كان ابراهيم عليه السلام يكنى أبا الضيفان. قالوا ولما كان عمر تارخ خمساً وسبعين سنة ولد له ابراهيم عليه السلام وناحور وهاران وولد لهاران لوط. وعندهم أن ابراهيم عليه السلام هو الأوسط وأن هاران مات في حياة أبيه في أرضه التي ولد فيها وهي أرض الكلدانيين (يعنون أرض بابل). وهذا هو الصحيح المشهور عند أهل السير والتواريخ والأخبار. صحح ذلك الحافظ ابن عساكر بعد ما روي من طريق هشام بن عمار بن الوليد عن سعيد بن عبدالعزيز عن مكحول عن ابن عباس قال ولد ابراهيم بغوطة دمشق في قرية يقال لها برزة في جبل يقال له قاسيون. ثم قال والصحيح أنه ولد ببابل وإنما نسب إليه هذا المقام لأنه صلى فيه إذ جاء معيناً للوط عليه السلام. قالوا فتزوج ابراهيم سارة وناحور ملكاً ابنة هاران (يعنون بابنة أخيه) قالوا وكانت سارة عاقراً لا تلد قالوا وانطلق تارخ بابنه ابراهيم وامرأته سارة وابن أخيه لوط بن هاران فخرج بهم من أرض الكلدانيين إلى أرض الكنعانيين فنزلوا حران فمات فيها تارخ وله مئتان وخمسون سنة وهذا يدل على أنه لم يولد بحران وإنما مولده بأرض الكلدانيين (وهي بلاد بيت المقدس) فأقاموا بحران (وهي أرض الكشدانيين في ذلك الزمان وكذلك أرض الجزيرة والشام أيضاً) وكانوا يعبدون الكواكب السبعة والذين عمروا مدينة دمشق كانوا على هذا الدين يستقبلون القطب الشمالي ويعبدون الكواكب السبعة بأنواع من الفعال والمقال ولهذا كان على كل باب من أبواب دمشق السبعة القديمة هيكل لكوكب منها ويعملون لها أعياداً وقرابين. وهكذا كان أهل حران يعبدون الكواكب والأصنام وكل من كان على وجه الأرض كانوا كفار سوى ابراهيم الخليل وامرأته وابن أخيه لوط عليهم السلام وكان الخليل عليه السلام هو الذي أزال الله به تلك الشرور وأبطل به ذاك الضلال فإن الله سبحانه وتعالى أتاه رشده في صغره وابتعثه رسولاً واتخذه خليلاً في كبره قال تعالى (ولقد آتينا ابراهيم رشده من قبل وكنا بهعالمين) أي كان أهلا بذلك.
ثم ذكر تعالى مناظرته لأبيه وقومه وكان أول دعوته لأبيه وكان أبوه ممن يعبد الأصنام لأنه أحق الناس بإخلاص النصيحة له، كما قال تعالى (واذكر في الكتاب ابراهيم إنه كان كان صديقاً نبياً. إذ قال لأبيه يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئاً).
فذكر تعالى ما كان بينه وبين أبيه من المحاورة والمجادلة وكيف دعا أباه إلى الحق بألطف عبارة وأحسن إشارة بين له بطلان ما هو عليه من عبادة الأوثان التي لا تسمع دعاء عابدها ولا تبصر مكانه فكيف تغني عنه شيئاً أو تفعل به خيراً من رزق أو نصر. ثم قال منبها على ما أعطاه الله من الهدى والعلم النافع وإن كان أصغر سناً من أبيه: (يا أبت إنه قد جاءني من العلم ما لم يأتك فاتبعني أهك صراطاً سوياً) أي مستقيماً واضحاً سهلاً حنيفاً يفضي بك إلى الخير في دنياك وأخراك فلما عرض على هذا الرشد عليه وأهدى هذه النصيحة إليه لم يقبلها منه ولا أخذها عنه بل تهدده وتوعده قال: (أراغب أنت عن آلهتي يا ابراهيم لئن لم تنته لأرجمنك) قيل بالمقال وقيل بالفعال (واهجرني مليا) أي واقطعني وأطر هجراني فعندها قال له ابراهيم: (سلام عليك) أي لا يصلك مني مكروه ولا ينالك مني أذى بل أنت سالم من ناحيتي وزاده خيراً فقال: (سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا).
قال ابن عباس وغيره أي لطيفاً يعني في أن هداني لعبادته والإخلاص له ولهذا قال: (وأعتزلكم وما تدعون من دون الله وأدعو ربي عسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيا). وقد استغفر له ابراهيم عليه السلام كما وعده في أدعيته فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه كما قال تعالى: (وما كان استغفار ابراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن ابراهيم لأواه حليم).
وقال البخاري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يلقى ابراهيم أباه آزر يوم القيامة وعلى وجه آزر قترة وغبرة فيقول له ابراهيم ألم أقل لك لا تعصني؟ فيقول له أبوه فاليوم لا أعصيك فيقول ابراهيم يا رب إنك وعدتني أن لا تخزني يوم يبعثون وأي خزي أخزى من أبي الابعد؟ فيقول الله: إني حرمت الجنة على الكافرين. ثم يقال يا ابراهيم ما تحت رجليك؟ فينظر فإذا هو بذبح متطلخ فيؤخذ بقوائمه فيلقى في النار. هكذا رواه في قصة ابراهيم منفرداً.
وقيل في التفسير عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : بنحوه وقال تعالى: (وإذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناماً آلهة إني اراك وقومك في ضلال مبين) هذا يدل على أن اسم أبي ابراهيم آزر. وجمهور أهل النسب منهم ابن عباس على أن اسم أبيه تارح. وأهل الكتاب يقول تارخ بالخاء المعجمة فقيل أنه لقب بصنم كان يعبده اسمه آزر.
وقال ابن جرير والصواب أن اسمه آزر ولعل له اسمان علمان أو أحدهما لقب والآخر علم. وهذا الذي قاله محتمل. والله أعلم ثم قال تعالى: (وكذلك نري ابراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من المقونين. فلما جن عليه الليل رأى كوكباً قال هذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين. فلما رأى القمر بازغاً قال هذا ربي فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الضالين. فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا أكبر فلما أفلت قال يا قوم إني بريء مما تشركون إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين. وحاجه قومه قال أتحاجوني في الله وقد هدان ولا أخاف ما تشركون به إلا أن يشاء الله ربي شيئاً وسع ربي كل شيء علما أفلا تتذكرون وكيف أخاف ما أشركتم ولا تخافون أنكم أشركتم بالله ما لم ينزل به عليكم سلطاناً فأي الفريقين أحق بالأمن إن كنتم تعلمون. الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون. وتلك حجتنا آتيناها ابراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم) وهذا المقام مقام مناظرة لقومه وبيان لهم أن هذه الأجرام المشاهدة من الكواكب النيرة لا تصلح للألوهية ولا أن تعبد مع الله عزوجل لأنها مخلوقة مربوبة مصنوعة مدبرة مسخرة تطلع تارة وتأفل أخرى فتغيب عن هذا العالم والرب تعالى لا يغيب عنه شيء ولا تخفى عليه خافية بل هو الدائم الباقي بلا زوال لا إله إلا هو ولا رب سواه فبين لهم أولاً عدم صلاحية الكواكب قيل هو الزهرة لذلك ثم ترقى منها إلى القمر الذي هو أضوأ منها وأبهى منها حسناً. ثم ترقى إلى الشمس التي هي أشد الأجرام المشاهدة ضياء وسناء وبهاء فبين أنها مسخرة مقدرة مربوبة.
(قال أتعبدون ما تنحتون. والله خلقكم وما تعلمون. قالوا ابنوا له بنياناً فألقوه في الجحيم. فأرادوا به كيداً فجعلناهم الأسفلين) يخبر الله تعالى عن ابراهيم خليله عليه السلام أنه أنكر على قومه عبادة الأوثان وحقرها عندهم وانتقصها فقال: (ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون) أي معتكفون عندها. وخاضعون لها. قالوا: (وجدنا آباءنا لها عابدين) ما كان حجتهم إلا صنيع الآباء والأجداد وما كانوا عليه من عبادة الأنداد (قال لقد كنتم وآباؤكم في ضلال مبين) كما قال تعالى: (إذ قال لأبيه وقومه ماذا تعبدون. أئفكا آلهة دون الله تريدون. فما ظنكم برب العالمين). وقال لهم (هل يسمعونكم إذ تدعون أو ينفعونكم أو يضرون. قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون) سلموا له أنها لا تسمع دعيا ولا تنفع ولا تضر شيئاً وإنما الحامل لهم على عبادتها الاقتداء بأسلافهم ومن هو مثلهم في الضلال من الآباء الجهال ولهذا قال لهم: (أفرأيتم ما كنتم تعبدون أنتم وآباؤكم الأقدمون فإنهم عدو لي إلا رب العالمين) وهذا برهان قاطع على بطلان إلهية ما ادعوه من الأصنام لأنه تبرأ منها وتنقص بها فلو كانت تضر لضرته أو تؤثر لأثرت فيه (قالوا أجئتنا بالحق أم أنت من اللاعبين) يقولون هذا الكلام الذي تقوله لنا وتنتقص به آلهتنا وتطعن بسببه في آبائنا تقوله محقاً جاداً فيه أم لاعباً (قال بل ربكم رب السموات والأرض الذي فطرهن وأنا على ذلكم من الشاهدين) يعنيك بل أقول لكم ذلك جاداً محقاً وإنما إلهكم الله الذي لا إله إلا هو ربكم ورب كل شيء فاطر السموات والأرض الخالق لهما على غير مثال سبق فهو المستحق للعبادة وحده لا شريك له وأنا على ذلكم من الشاهدين. وقوله (وتالله لأكيدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين) أقسم أنه قال هذا خفية في نفسه. وقال ابن مسعود: سمعه بعضهم وكان لهم عيد يذهبون إليه في كل عام مرة إلى ظاهر البلد فدعاه أبوه ليحضره فقال: إني سقيم كما قال تعالى: (فنظر نظرة في النجوم فقال إني سقيم) عرض لهم في الكلام حتى توصل إلى مقصوده من إهانة أصنامهم ونصرة دين الله الحق في بطلان ما هم عليه من عبادة الأصنام التي تستحق أن تكسر وأن تهان غاية الإهانة. فلما خرجوا إلى عديهم واستقر هو في بلدهم: (راغ إلى ألهتهم) أي ذهب إليها مسرعاً مستخفياً فوجدها في بهو عظيم وقد وضعوا بين أيديها أنواعاً من الأطعمة قرباناً إليها (فقال) لها على سبيل التهكم والازدراء (ألا تأكلون. مالكم لا تنطقون. فراغ عليهم ضرباً باليمين) لأنها أقوى وأبطش وأسرع وأقهر، فكسرها بقدوم في يده كما قال تعالى (فجعلهم جذاذا) أي حطاماً كسرها كلها (إلا كبيراً لهم لعلهم يرجعون) قيل: أنه وضع القدوم في يد الكبير إشارة إلى أنه غار أن تعبد معه هذه الضغار فلما رجعوا من عيدهم ووجدوا ما حل بمعبودهم: (قالوا من فعل هذا بآلهتنا إنه لمن الظالمين).
وهذ فيه دليل ظاهر لهم لو كانوا يعقلون،وهو ما حل بآلهتهم التي كانوا يعبدونها فلو كانت آلهة لدفعت عن أنفسها من أرداها بسوء لكنهم قالوا من جهلهم وقلة عقلهم وكثرة ضلالهم وخيالهم: (من فعل هذا بآلهتنا إنه لمن الظالمين. قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له ابراهيم) أي يذكرها بالعيب والتنقص لها والازدراء بها فهو المقيم عليها والكاسر لها.
وعلى قول ابن مسعود: أي يذكرهم بقوله وتالله لأكيدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين: (قالوا فأتوا به على أعين الناس لعلهم يشهدون) أي في الملأ الأكبر على رؤوس الاشهاد لعلهم يشهدون مقالته ويسمعون كلامه ويعاينون ما يحل به من الاقتصاص منه وكان هذا أكبر مقاصده عليه السلام أن يجتمع الناس كلهم فيقيم على على جميع عباد الأصنام لحجة على بطلان ما هم عليه. فلما اجتمعوا وجاءوا به كما ذكروا: (قالوا أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم. قال بل فعله كبيرهم هذا) قيل: معناه هو الحامل لي على تكسيرها وإنما عرض لهم في القول: (فاسألوهم إن كانوا ينطقون) وإنما أراد بقوله هذا أن يبادروا إلى القول بأن هذه لا تنطق فيعترفوا بأنها جماد كسائر الجمادات. (فرجعوا 'لى أنفسهم فقالوا إنكم أنتم الظالمون) فعادوا على أنفسهم بالملامة فقالوا: إنكم أنتم الظالمون في تركها لا حافظ لها ولا حارس عندها (ثم نكسوا على رؤوسهم) قال السدى: أي ثم رجعوا إلى الفتنة. فعلى هذا يكون قوله (إنكم أنتم الظالمون) أي في عبادتها. وقال قتادة: أدركت القوم حيرة سوء أي فأطرقوا ثم قالوا: (لقد علمت ما هؤلاء ينطقون) أي لقد علمت يا ابراهيم أن هذه لا تنطق فكيف تأمرنا بسؤالها؟ فعند ذلك قال لهم الخليل عليه السلام (أفتعبدون من دون الله ما لا ينفعكم شيئا ولا يضركم، أف لكم ولما تعبدون من دون الله أفلا تعقلون) كما قال (فأقبلوا إليه يزفون) قال مجاهد: يسرعون. قال: (أتعبدون ما تنحتون) أي كيف تعبدون أصناماً أنتم تنحتونها من الخشب والحجارة وتصورونها وتشكلونها كما تريدون (والله خلقكم وما تعلمون) وسواء كانت ما مصدرية أو بمعنى الذي فمقتضى الكلام: أنكم مخلوقون، هذه الأصنام مخلوقة فكيف يعبد مخلوق لمخلوق مثله؟ فإنه ليس عبادتكم لها بأولى من عبادتها لكم وهذا باطل فالآخر باطل للتحكم إذ ليست العبادة تصلح ولا تجب إلا للخالق وحده لا شريك له (قالوا ابنوا له بنيانا فألقوه في الجحيم. فأرادوا به كيداً فجعلناهم الأسفلين) عدلوا عن الجدال والمناظرة لما انقطعوا وغلبوا ولم تبق لهم حجة ولا شبهة إلا استعمال قوتهم وسلطانهم لينصروا ما هم عليه من سفههم وطغيانهم. فكادهم الرب جل جلاله وأعلى كلمته ودينه وبرهانه، كما قال تعالى: (قالوا احرقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين. قلنا يا نار كوني برداً وسلاماً على ابراهيم وأرادوا به كيداً فجعلناهم الأخسرين) وذلك أنهم شرعوا يجمعون حطباً من جميع ما يمكنهم من الأماكن، فمكثوا مدة يجمعون له، حتى أن المرأة منهم كانت إذا مرضت تنذر: لئن عوفيت لتحملن حطباً لحريق ابراهيم. ثم عمدوا إلى جوبة (حفرة) عظيمة فوضعوا فيها ذلك الحطب، اطلقوا فيه النار، فاضطرمت وتأججت والتهبت وعلا لها شرر لم ير مثله قط، ثم وضعوا ابراهيم عليه السلام في كفة منجنيق صنعه لهم رجل من الأكراد يقال له: هزن.وكان ظاول من صنع المجانيق، فخسف الله به الأرض، فهو يتجلجل (يظل كذلك) فيها إلى يوم القيامة. ثم أخذوا يقيدونه ويكتفونه وهو يقول: لا إله إلا أنت سبحانك، لك الحمد ولك الملك لا شريك لك.

وضع الخليل عليه السلام في كفة المنجنيق مقيداً مكتوفاً ثم ألقوه منه إلى النار قال: حسبنا الله ونعم الوكيل. كما روى البخاري عن ابن عباس أنه قال: حسبنا الله ونعم الوكيل. قالها ابراهيم حين ألقي في النار، وقالها محمد حين قيل له: (إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء) آل عمران 173 - 174.
عن أبي هريرة قال: قال صلى الله عليه وسلم ولما ألقي ابراهيم في النار قال: اللهم إنك في السماء واحد وأنا في الأرض واحد أعبدك).
وذكر بعض السلف: أن جبريل عرض له في الهواء فقال: ألك حاجة؟ فقال: أما إليك فلا. ويروى عن ابن عباس وسعيد بن جبير أنه قال: جعل ملك المطر يقول: متى أومر فأرسل المطر؟ فكان أمر الله أسرع: (قلنا يا نار كوني برداً وسلاماً على ابراهيم) الأنبياء 69. قال علي بن أبي طالب: أي لا تضريه. وقال ابن عباس وأبو العالية: لولا أن الل قال: (وسلاماً على ابراهيم) لأذى ابراهيم بردها. وقال كعب الأحبار: لم ينتفع أهل الأرض يومئذ بنار، ولم يحرق منه سوى وثاقه. وقال الضحاك: يروى أن جبريل عليه السلام كان معه يمسح العرق عن وجهه لم يصبه منها شيء غيره، وقال السدى: كان معه أيضاً ملك الظل. وصار ابراهيم عليه السلام في ميل الجوبة، حوله النار،وهو في روضة خضراء والناس ينظرون إليه. لا يقدرون على الوصول إليه، ولا هو يخرج إليهم فعن أبي هريرة أنه قال: أحسن كلمة قالها أبو ابراهيم إذ قال لما رأى ولده على تلك الحال: نعم الرب ربك يا ابراهيم. وروى ابن عساكر عن عكرمة: أن أم ابراهيم نظرت إلى ابنها عليه السلام فنادته: يا بني، إني أريد أن أجيء إليك، فادع الله أن ينجيني من حر النار حولك. فقال: نعم. فأقبلت إليه لا يمسها شيء من حر النار، فلما وصلت إليه عانقته وقبلته ثم عادت. وعن المنهال بن عمرو أنه قال: أخبرت أن ابراهيم مكث هناك إما أربعين وإما خمسين يوماً، وأنه قال: ما كانت أياماً وليالي أطيب عيشاً وإذ كنت فيها، ووددت أن عيشي وحياتي كلها مثل إذ كنت فيها، صلوات الله وسلامه عليه. فأرادوا أن ينتصروا فخذلوا، وأرادوا أن يرتفعوا فاتضعوا، وأرادوا أن يغلبوا فغلبوا، قال الله تعالى: (وأرادوا به كيداً فجعلناهم الأخسرين) وفي الآية الأخرى (الأسفلين) ففازوا بالخسارة والسفال، هذا في الدنيا، وأما في الآخرة فإن نارهم لا تكون عليهم برداً ولا سلاماً، ولا يلقون فيها تحية ولا سلاماً، بل هي كما قال تعالى: (إنها ساءت مستقراً ومقاماً) الفرقان 69.
قال البخاري: حدثنا عبدالله بن موسى أو ابن سلام عنه أنبأنا ابن جريج عن عبدالحميد بن جبير عن سعيد بن المسيب عن أم شريك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الوزغ (البرص) عن سمامة مولاة الفاكه بن المغيرة قالت: دخلت على عائشة فرأيت في بيتها رمحاً موضوعاً، فقلت: يا أم المؤمنين ما تصنعين بهذا الرمح؟ قالت: هذا لهذه الأوزاغ نقتلهن به، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا: أن ابراهيم حين ألقي في النار لم يكن في الأرض من دابة إلا تطفئ عنه النار، غير الوزغ كان ينفخ عليه، فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتله.


عدل سابقا من قبل العنود اخر العنقود في الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 2:31 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الشاعر
الشاعر حسام ابو الحسن

الشاعر حسام ابو الحسن
حسام الشاعر


رقم العضوية : ( 1 )
ذكر
القوس
تاريخ الميلاد : 15/12/1984
عدد الرسائل : 5354
الموقع : ( الكويت )
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 07/08/2008
4. ابراهيم عليه السلام  8vuutv11
4. ابراهيم عليه السلام  1-26
4. ابراهيم عليه السلام  Wsm3111
4. ابراهيم عليه السلام  1220539355928118989


4. ابراهيم عليه السلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 4. ابراهيم عليه السلام    4. ابراهيم عليه السلام  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2010 6:21 am

عليه وعلي نبينا افضل الصلاة وازكى التسليم
تسلم ايدك يا اسراء
وجعله الله في ميزان حسناتك

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://general10.yoo7.com
elsendrila
السندريلا
السندريلا
elsendrila


رقم العضوية : 234
انثى
الجدي
تاريخ الميلاد : 01/01/1991
عدد الرسائل : 2709
الموقع : مصر ام الدنيا
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
4. ابراهيم عليه السلام  8vuutv11
4. ابراهيم عليه السلام  694dfd88e8
4. ابراهيم عليه السلام  A86e8310
4. ابراهيم عليه السلام  1220539355928118989


4. ابراهيم عليه السلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 4. ابراهيم عليه السلام    4. ابراهيم عليه السلام  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 14, 2010 11:45 am

تسلم ايدك يا قمر وجزاكي الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العنود اخر العنقود
عضو مجاهد
عضو مجاهد
العنود اخر العنقود


انثى
العذراء
تاريخ الميلاد : 16/09/1989
عدد الرسائل : 71
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
4. ابراهيم عليه السلام  8vuutv11

4. ابراهيم عليه السلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 4. ابراهيم عليه السلام    4. ابراهيم عليه السلام  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 19, 2010 8:39 am

واياكم مشكووور جنرال
مشكوره مني نورتوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن tork النيل
الادارة
الادارة
ابن tork النيل


رقم العضوية : 179
ذكر
العقرب
تاريخ الميلاد : 04/11/1984
عدد الرسائل : 854
الموقع : القاهره
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
4. ابراهيم عليه السلام  8vuutv11

4. ابراهيم عليه السلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 4. ابراهيم عليه السلام    4. ابراهيم عليه السلام  I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 04, 2011 5:24 pm

اللهم صلي عليه وع محمد خاتم الانبياء


تحياتي لكي عنود ولطرحك الجميل

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
4. ابراهيم عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شعيب عليه السلام
» نوح عليه السلام
» 2. نوح عليه السلام
» قصص الانبياء 1 . ( آدم ) عليه السلام
» ادريس عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجنرال والحب :: ҈இΞ¯−ـ ‗_ إسلاميــات _‗ـ−¯Ξஇ҈ :: قصص الأنبياء والعظماء-
انتقل الى: