منتدى الجنرال والحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجنرال والحب

الرئيسيةالبوابة *أحدث الصورالتسجيلدخولJGJ LVFU

الهم انا انسالك

5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غاوى حب
عضو فضي
عضو فضي
غاوى حب

ذكر
الجوزاء
تاريخ الميلاد : 21/06/1986
الهم انا انسالك 8vuutv11

الهم انا انسالك Empty
مُساهمةموضوع: الهم انا انسالك   الهم انا انسالك I_icon_minitimeالأحد أغسطس 02, 2009 9:09 am

اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى

د.محمد بن عدنان السمان

يحزم كثير من الناس حقائبهم في هذه الأيام استعداداً للسفر ، بعد انقضاء عام دراسي ، يسافر الكثير مع عائلته ، والبعض يقصد السفر مع أصدقائه ، ولقد كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم إِذَا اسْتَوَى عَلَى بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَى سَفَرٍ كَبَّرَ ثَلاَثاً ثُمَّ قَالَ: «سُبْحَانَ الذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ، وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ» رواه مسلم .

وهذا الدعاء هو منهج للمسلم في سفره ، فقد بدأ بعبارة حري بنا أن نتأملها تأملاً جيداً قبل أسفارنا (اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى) ، حدثني أحد الأقارب ، أنه بعد أن يدعو بهذا الدعاء ويذكر به أهله ، أنه يقول لهم : ليكن سفرنا مبني على البر والتقوى ، وهذا تذكير جميل لطيف ، واستشعار للمسؤولية .

صحيح أن من مقاصد السفر الاستجمام والراحة ولكن المسلم يستحضر أمر البر والتقوى في كل شؤون حياته ، ما أجمل أن يحِرْص الواحد منا عَلَى صَلاَحِ النِّيَّةِ، بِأَنْ يَنْوِيَ بِسَفَرِهِ القُرَبَ وَالطَّاعَاتِ، وَلْيَعْلَمْ بِأَنَّ النِّيَّةَ الصَّالِحَةَ يُؤْجَرُ عَلَيْهَا، وَأَنَّ الْمُبَاحَاتِ إِذَا نَوَى بِهَا التَّقَوِّيَ عَلَى الطَّاعَةِ انْقَلَبَتْ إِلَى عِبَادَاتٍ يُثَابُ عَلَيْهَا.

على المسافر الْحَذَرَ مِنَ النِّيَّةِ السَّيِّئَةِ كَنِيَّةِ فِعْلِ الْمَعْصِيَةِ أَوْ مُقَارَفَةِ الذُّنُوبِ وَالآثَامِ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَتَرَبَّصُ بِالإِنْسَانِ، وَيَنْتَظِرُ غَفْلَتَهُ حَتَّى يُوقِعَهُ فِي الْمَعْصِيَةِ، وَيُخْرِجَهُ عَنِ الْجَادَّةِ.

وَإِنَّنَا أَصْبَحْنَا وَلِلأَسَفِ نَسْمَعُ عَنْ بَعْضِ الْمُمَارَسَاتِ وَالسُّلُوكِيَّاتِ الخاطئة التِي تَصْدُرُ مِنْ بَعْضِ ضُعَفَاءِ النُّفُوسِ أَثْنَاءَ سَفَرِهِمْ وَكَأَنَّهُمْ بِغِيَابِهْمِ عَنْ أَهْلِهِمْ وَأَوْطَانِهِمْ غَابُوا عَنْ رَبَّهِمْ، وَخَالِقِهِمُ الَّذِي يَرَاهُمْ، وَيُرَاقِبُهُمْ، أَمَا يَعْلَمُ هَؤُلاَءِ أَنَّ اللهَ مُطَّلِعٌ عَلَيْهِمْ عَالِمٌ بِسَرَائِرِهِمْ، وَخَبَايَا نُفُوسِهِمْ؟! أَلَمْ يَقَرَأُوا قَوْلَ اللهِ تَعَالَى:( يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ) ؟! [غافر:19]، أَلَمْ يَسْمَعُوا قَوْلَهُ سُبْحَانَهُ:( وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ ) [الحديد:4]
حسام الشاعر
الشاعر حسام ابو الحسن

الشاعر حسام ابو الحسن
حسام الشاعر

ذكر
القوس
تاريخ الميلاد : 15/12/1984
الهم انا انسالك 8vuutv11
الهم انا انسالك 1-26
الهم انا انسالك Wsm3111
الهم انا انسالك 1220539355928118989

الهم انا انسالك Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهم انا انسالك   الهم انا انسالك I_icon_minitimeالأحد أغسطس 02, 2009 3:07 pm

تمام يا ريس تسلم ايدك

وجزاك الله خير

تحياتي
https://general10.yoo7.com
أميرة القلب
نائب المدير

نائب  المدير
أميرة القلب

انثى
القوس
تاريخ الميلاد : 27/11/1986
الهم انا انسالك 8vuutv11
الهم انا انسالك 1-26
الهم انا انسالك 1187177599
الهم انا انسالك 1220539355928118989

الهم انا انسالك Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهم انا انسالك   الهم انا انسالك I_icon_minitimeالأحد أغسطس 02, 2009 3:58 pm

عندك حق يا نمر والله
جعله الله فى ميزان حسناتك
[i][u]

[center]الهم انا انسالك 28-8
ملكة الحب
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ملكة الحب

الهم انا انسالك 8vuutv11

الهم انا انسالك Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهم انا انسالك   الهم انا انسالك I_icon_minitimeالسبت أغسطس 08, 2009 8:59 am

تسلم الايادى

وبارك الله فيك

Twisted Evil
الامير العاشق
عضو مجاهد
عضو مجاهد
الامير العاشق

ذكر
الجدي
تاريخ الميلاد : 10/01/1985
الهم انا انسالك 8vuutv11

الهم انا انسالك Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهم انا انسالك   الهم انا انسالك I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 10, 2009 3:27 pm

ا اللهم مارزقنا التقي والعفاف --- تسلم ايدك :(شكرا لك):

الهم انا انسالك
صفحة 1 من اصل 1